وصفات طبية

كيف يمكن تقليل الكوليسترول الضار

الكوليسترول

يعد الكوليسترول مركبًا موجودًا بكل خلية في الجسم لبناء خلايا جديدة، ولكنه إذا ارتفع يعمل على ترسب الدهون داخل الأوعية الدموية، التي من شأنها إعاقة تدفق الدم إلى الشرايين، لذا يجب اتباع النصائح التالية للتقليل من مستوى الكوليسترول الضار بالجسم.

يمكن الحرص على تناول الأطعمة المفيدة لمرضى ارتفاع الكوليسترول والتي تقلل من نسبته في الجسم عند تناولها بانتظام مقابل التقليل من غيرها التي ترفع نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، ومن بين الأطعمة المفيدة:

اللحوم قليلة الدهون مثل الديك الرومي والدجاج- الأسماك مثل التونة والسالمون- زيت الزيتون والأفوكادو- الحبوب الكاملة- الفواكه والخضروات.

الثوم: يقلل الثوم من مستويات الكوليسترول الضار بالجسم وإبطاء تصلب الشرايين الناتجة عن زيادة الكوليسترول، إذ أن تناول الثوم على معدة فارغة لمدة 3 أشهر يمكنه أن يكون فعالًا في تقليل معدل الكوليسترول بالجسم.

بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على مستويات مرتفعة من حمض أوميجا 3 الدهني “ألفا لينولينيك”، ويقلل من خطر أمراض القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول.

ممارسة التمارين الرياضية: يمكن للنشاط البدني المنتظم أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول بالجسم بنسبة بين 5-15%، إذ يرتفع الكوليسترول الجيد ويقل الضار نتيجة ممارسة التمارين الرياضية.